القائمة الرئيسية

الصفحات

بلاغ عاجل : أمطار غزيرة في حيز زمني وجيز الليلة وغدا.. و لجنة مجابهة الكوارث تُحذر سكان هذه الولايات !

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي أن اخر صورة للقمر الاصطناعي تبين بداية نشاط السحب الرعدية جنوب البلاد وأن مجموعة أخرى من السحب الرعدية شمال غرب ليبيا ستشمل تدريجيا الجنوب الشرقي والسواحل الشرقية..

وذكر المعهد ان الأمطار تكون غزيرة يرافقها تساقط البرد وظهور الصواعق بأماكن محدودة.
وأضاف أن كميات الأمطار تكون هامة في حيز زمني وجيز مما يتسبب في تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه بالمناطق المنخفضة والاودية بالولايات الشرقية.. بالإضافة إلى هبات رياح تتجاوز مؤقتا 80 كلم/س أثناء ظهور السحب الرعدية..
الحرارة ليلا في حدود 13 بالمرتفعات ، وتتراوح بين 15 و20 ببقية الجهات.
أوصت لجنة مجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2019، المواطنين والفلاحين بتوخي الحذر وعدم الاقتراب من كل المنشآت المائية على غرار السدود والبحيرات الجبلية ومجاري الأودية.
اوصت اللجنة أيضا البحارة في بلاغ تحذيري صادر عنها اليوم،” 
بعدم المجازفة والإبحار واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتثبيت مراكبهم بمرافئ الموانئ إلى غاية يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019″، مفيدة بانه تم تسخير كل الامكانات البشرية واللوجستية بالمندوبيات الجهوية للفلاحة بـ14 ولاية التي قالت انها ستشهد تهاطل كميات هامة من الأمطار وبالجهات المجاورة، مؤكدة أن لجنة اليقظة ومتابعة الوضع المناخي ستبقى في حالة انعقاد دائم بالتنسيق مع المندوبيات

الجهوية للتنمية الفلاحية.
وأفادت بأن توصياتها تأتي على اثر البلاغ الصادر اليوم الاثنين عن المعهد الوطني للرصد الجوي حول التقلبات الجوية المرتقبة مساء اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء 29 أكتوبر 2019، والمتمثلة في نزول أمطار رعدية بأغلب المناطق تكون غزيرة ومحليا هامة بالمناطق الساحلية الشرقية (سوسة، المنستير، المهدية) بما في ذلك الوطن القبلي والجنوب الشرقي (صفاقس، قابس، مدنين)،وتصل محليا إلى حدود 100 مليمتر.
ومن المرتقب أن يتواصل تهاطل الأمطار بتونس الكبرى وبنزرت وزغوان والقيروان، مع هبوب رياح قوية أثناء ظهور السحب الرعدية تتجاوز سرعتها مؤقتا 80 كلم/س في شكل هبات مع نزول الأمطار الرعدية يوم الغد الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 بالمناطق الساحلية الشرقية والجنوب الشرقي، و تكون محليا غزيرة.
هل اعجبك الموضوع :