فاجعة السبالة: تحركات احتجاجية وإضراب عام في سيدي بوزيد (صور) - Rafraf Plage
الأخبار
جار التحميل...

الاثنين، 29 أبريل 2019

فاجعة السبالة: تحركات احتجاجية وإضراب عام في سيدي بوزيد (صور)

إستجاب أعوان الوظيفية العمومية والقطاع العام بمختلف مدن ولاية سيدي بوزيد للإضراب العام الجهوي الذي دعا إليه مساء أمس الأحد 29 افريل 2019 المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بالجهة على إثر الفاجعة الاليمة التي جدت بمعتمدية السبالة و التي أودت بحياة 12 من عمال و عاملات القطاع الفلاحي و حوالي 20 جريحا منهم كلهم أصيلي " دوار البلاهدية " جنوب جبال مغيلة الحد الفاصل بين جهتي القصرين و سيدي بوزيد.


و قد توقف العمل بالمؤسسات التابعة للوظيفة العمومية ( مدارس ابتدائية و اعدادية و معاهد ثانوية ودور شباب و ثقافة و معتمديات و بلديات و مكاتب بريد و الادارات الجهوية للفلاحة و التجهيز و الصوناد و الستاغ و القباضات و غيرها ) و القطاع العام باستثناء المجالات و القطاعات الحساسة. وقد خلت اليوم مختلف شوارع مدن و قرى سيدي بوزيد من حركة التلاميذ و طوابير أسطول النقل الذي يقل العمال والتلاميذ و الطلبة و المواطنين و توقف كذلك نشاط الحافلات التي تقل المسافرين داخل الجهة و خارجها، وفق ما عاينته موزاييك. و تعطل النشاط بالعيادات الخارجية للمستشفى الجهوي بسيدي بوزيد و جميع المراكز الصحية و المستشفيات المحلية و اقتصر على قسم الاستعجالي و على تأمين بعض التدخلات المتأكدة بالأقسام الداخلية. كما تعطل العمل بالإدارات العمومية التي لم يلتحق، حيث لم يلتحق الأعوان العاملين بها وخيروا الالتحاق بالتجمّعات الإحتجاجية على فاجعة " السبالة " 


والإستماع للمداخلات حول التعاطي الحكومي معها و الاسباب و الدوافع التي حفت بالحادث من بعيد او من قريب. وقد تجمعت عديد العاملات بمصانع الجهة أمام خيمة العزاء التي نصبها مساء أمس الأحد 28 أفريل 2019 ناشطون في الحراك الاجتماعي بالجهة حيث رفعت عديد الشعارات التي تندد بفاجعة السبالة. مسيرة في السبالة وفي السبالة التي شهدت الحادثة انتظمت 2019 مسيرة حاشدة جابت مختلف شوارع المدينة. و عمد عدد من المحتجين إلى غلق المسلك الرابط بين منطقة مغيلة و الطريق الوطنية الرابطة بين تونس و سبيطلة و عدد من منافذ المدينة بالحجارة و العجلات المطاطية المشتعلة للتعبير عن غضبهم الشديد من سياسة ''الحقرة والتهميش التي تطالهم منذ الازل'' من جهة و التنديد بالفاجعة التي أودت بحياة 12 شخصا. وجابت مسيرة أخرى شوارع مدينة المكناسي شارك فيها عدد من مكونات المجتمع المدني للتعبير عن تضامنهم مع عائلات ضحايا و مصابي حادث السبالة وللمطالبة بالتنمية و التشغيل. كما شهدت مدينة الرقاب مسيرة احتجاجية لمساندة العائلات المنكوبة.





شارك مع أصدقائك

Notification
This is just an example, you can fill it later with your own note.
Done