معلومة عن ولاية بنزرت هي واحدة من ولايات تونس الأربعة والعشرون ...

    ولاية بنزرت
    هي واحدة من ولايات تونس الأربعة والعشرون، وتبلغ مساحة أراضيها 3.685 كم²، ويبلغ عدد سكانها 568.219 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2014م، ومن قراها ومدنها التي تتبع لها: منزل عبد الرحمان، ورأس الجبل، وأوتيك، وتينجة، ورفراف، وسجنان، وجومين، وعوسجة، وغار الملح، وماطر، وغزالة، والعالية، وجرزونة، ومنزل بورقيبة، ومنزل جميل.
    جغرافية
    بنزرت تقع الولاية في الجمهورية التونسية، حيث تبعد عن عاصمة البلاد أربعة وستين كيلومتراً، ويحدّها من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الجهة الجنوبية الغربية ولاية باجة، ويحدّها من الجهة الجنوبية الشرقية ولاية أريانة وولاية منوبة، أمّا مناخها فهو مناخ رطب ومعتدل ذو حرارة متوسّطة.
    اقتصاد
    بنزرت يعتمد اقتصاد الولاية على كل من: القطاع الزراعي المتمثل في زراعة الخضروات، والقطاع الصناعي المتمثل في صناعة الجلود، والنسيج، والأحذية، والإلكترونيك، والميكانيك، والصيد البحري حيث يوجد في الولاية خمسة موانئ كبيرة هي ميناء سيدي مشرق، وميناء منزل عبد الرحمان، وميناء بنزرت، وميناء غار الملح، وميناء راس زبيب. معالم بنزرت
    من أهم المعالم الشهيرة في الولاية: محمية إشكل. القصبة. الحنايا الرومانية التي تقع في فرفوط. الجسر المتحرك. ملعب المصارعة الدائري. الحمام الروماني الواقع في أوتيك. المنطقة الأثرية الواقعة في أوتيك. الحصون مثل: الحصن الإسباني، والحصن الأثري الواقع في غار الملح. القنطرة الآثرية الواقعة في الزهانة. المسرح الآثري. زاوية سيدي العربي نهج الحبيب ثامر. أسوار مدينة بنزرت. الأبراج مثل: برج تونس، وبرج سيدي علي المكّي، والبرج الآوسط الذي يقع في غار الملح.
      الرياضة في بنزرت
    في الولاية عدد من الأندية الرياضية أشهرها: السهم الرياضي برأس الجبل. النادي الأهلي الماطري. النادي الرياضي البنزرتي. تينجة الرياضية. الملعب الإفريقي بمنزل بورڨيبة. ستير جرزونة. العالية الرياضية.افس رفراف 

    من أعلام بنزرت حسان بلخوجة:
     هو رجل أعمال شهير وسياسي، ولد في العام 1916م وتوفي في العام 1981م، وكان أحد أفراد الحركة الوطنية التونسية في شبابه، وعضو في الحزب الحرّ الدستوري الجديد في مدينة باريس في فرنسا، وأيضاً ترأّس جمعية طلبة شمال أفريقيا المسلمين في دولة فرنسا. مالك الجزيري: هو لاعب رياضي محترف في لعبة التنس، ولد في العام 1984م، وكسب ترتيباً جيداً له عالمياً في العام 2015م وكانت مرتبته هي الخامسة والستين، كما أنّه واحد من أعضاء منتخب تونس في كأس ديفيز منذ العام 2000م. الجيلاني السعديّ، هو مخرج سينمائيّ تخرّج من جامعات فرنسا بتخصص السينما، ولد في العام 1962م، وله عدّة أفلام منها: Marchandage nocturne,Café-hôtel de l'avenir، وفيلم خرمة، وفيلم عرس الذيب.
    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    .