رفراف : سمكة "الشلبة"(saupe):تعددت حولها الحكايات واصبحت وكانها سمك اسطوري. - Rafraf Plage | رفراف الشاطئ

Rafraf Plage | رفراف الشاطئ

Rafraf Plage | رفراف الشاطئ

رفراف : سمكة "الشلبة"(saupe):تعددت حولها الحكايات واصبحت وكانها سمك اسطوري.

رفراف : سمكة "الشلبة"(saupe):تعددت حولها الحكايات واصبحت وكانها سمك اسطوري.

شارك المقالة

سمكة "الشلبة"(saupe):تعددت حولها الحكايات واصبحت وكانها سمك اسطوري

.رفراف الشاطئ

إنه من النادر جدا أو من شبه المستحيل أن نمسك بسمكة "الشلبة"(saupe)نتيجة بحث الصور عن ‪saupe‬‏ بإستعمال الصنارة (moulinet) العادية و الطعم العادي أي المحار أو الديدان. لكن بعد البحث تبين لي أن "الشلبة" سمك عاشب يعني يتغذى على الأعشاب و الطحالب البحرية و لذلك لا يهتم بالطعم حتى لو كان جائعا. إذا هو سمك يقع إصطياده بطريقتين في بلادنا : - الشباك (يتم رميها قريبا من الصخور التي تعيش بينها الشلبة ثم يقع إقتياد الأسماك نحوها بإثارة أصوات قوية ناجمة عن ضرب الصياد سطح القارب الخشبي بقطعة من الخشب و تسمى هذه التقنية في تونس بـ: "الطبطيب")

- الديناميت (يتم رميها وسط سرب الأسماك مباشرة و التي على إثر الإنفجار يكسر عمودها الفقري و تبقى مكانها غير قادرة على الفرار ثم يتم جمعها بالأيدي) ملاحظة : الطريقة الثانية (الديناميت) ممنوعة منعا باتا لما تشكله من خطورة على الصياد وللأضرار التي تلحقها بالثروات البحرية. و لقد وجدت طريقة يستعملها الصيادون بفرنسا لصيد هذا النوع من الأسماك تتمثل في جمع الأعشاب البحرية

 المحبذة إليها ثم إستعمال تقنية معينة في صيدها الشلبة سمك يؤثر على دماغ الإنسان و هناك بلدان تقر بأنها أسماك سامة، فقمت أيضا بالبحث في هذا المجال و وجدت تقريرا أدرجه قسم التسمم بأحد المستشفيات بمرسيليا (فرنسا).

و الذي يقر أن أسماك الشلبة تستهلك في ثلاث بادان فقط من العالم و هي : -تونس -فرنسا - إسرائيل و ذلك لأن هذه الأسماك 
تسبب التوعك في المعدة و التخيلات (hallucination). لكن هذا الخطر يكون موجودا في سمك الشلبة لمدة بضع أسابيع و يقية السنة تكون غير ضارة.
 رفراف : سمكة "الشلبة"(saupe):تعددت حولها الحكايات واصبحت وكانها سمك اسطوري.

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أحدث الاخبار

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *