ظهور نوع جديد من سمك السردينة (SHADINE ronde )بسواحل غار الملح - Rafraf Plage | رفراف الشاطئ

Rafraf Plage | رفراف الشاطئ

Rafraf Plage | رفراف الشاطئ

ظهور نوع جديد من سمك السردينة (SHADINE ronde )بسواحل  غار الملح

ظهور نوع جديد من سمك السردينة (SHADINE ronde )بسواحل غار الملح

شارك المقالة
ت
مكن مركب صيد بالاضواء ينشط في ميناء غار الملح من ولاية بنزرت امس الاول من اصطياد اكثر من 640 كلغ من سمك " الشادين" (SHADINE ronde ) لاول مرة في المتوسط وكل السواحل التونسية ، وهو نوع من سمك السرديسة عندنا ، وفق تاكيد السيد خليفة الهمامي المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية .
واضاف ذات المصدر في تصريح خاص لنا اليوم ان الكمية التي تم صيدها سليمة على جميع المستويات ولكن الجديد فيها انها الاولى من نوعها التي تظهر في السواحل التونسية باعتبار ان ذلك النوع من السمك معروف اكثر بالبحر الاحمر ومن النادر ان يتواجد بسواحل المتوسط ، مبينا انه تم التواصل مع المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار من اجل فك " لغز" تواجد ذلك النوع وتلك الكميات الهامة بسواحلنا .
ومن ناحيتها اكدت السيدة كريمة عزوز رئيسة دائرة الصيد البحري بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ببنزرت ان الابحاث الاولية اكدت ان تلك الانواع من السمك ربما وجدت الظروف الطبيعية والمناخية والبيولوجية للاستقرار بسواحلناالى جانب التغيرات المناخية التي ما فتئت تحدث في عرض المتوسط وسواحله، والتي قد تساهم في " استيطانه" في سواحلنا .
مشيرة في ذات السياق ان البحارة استبشروا كثيرا بذلك " الاكتشاف" باعتبار القيمة الغذائية وايضا الترويجية الممكنة لذلك النوع من السمك الذي يصل وزن السمكة الواحدة لاكثر من 130 غرام وبطول 30 صم .
يشار ان اخر ظهور لنوع سمك "الشادين الدائري "في المتوسط يعود لشهر سبتمر من سنة 20055 ببحر السان غير بعيد عن سواحل لمبدوزا الايطالية (3 كلم )، حسب ما جاء في وثيقة امدتنا بها السيدة كريمة عزوز رئيسة دائرة الصيد البحري بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ببنزرت.
.*متابعة طارق الجبار

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أحدث الاخبار

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *